الرئيسية / فضاء حواء / جمال وصحة / هذا ما سيجعلك تنام بشكل جيد و منتظم خلال الفترات الليلية

هذا ما سيجعلك تنام بشكل جيد و منتظم خلال الفترات الليلية

يميل معظم الأشخاص إلى القيام بعدة نشاطات قبل الخلود إلى الفراش. فقد يبدأون بتصفّح حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون لعبة الفيديو المفضلة لديهم. إلّا أنّه قد تبيّن أنّ الطريقة التي تُمضي فيها الوقت قبل الخلود إلى النوم يمكن أن يؤثّر بشكل كبير على النوم.

لا شكّ في أنّ النوم بشكل جيد طوال الليل مهمّ لصحتك العقلية والجسدية. ينصح معظم الخبراء البالغين بالحصول على ما يتراوح بين 7 و 9 ساعات من النوم كل ليلة.

إذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل، فحاول اتّباع الخطوات التالية:

الالتزام بجدول منتظم، يعني ذلك أنّه يجب أن تخلد إلى الفراش في الوقت نفسه في كل ليلة. يجب أيضًا أن تضبط المنبه في الوقت نفسه كلّ صباح – حتى في عطلات نهاية الأسبوع. حاول تجنّب النوم حتّى وقت متأخر، حتى لو كنت قد خلدت إلى الفراش في وقت متأخر جدًّا في الليلة السابقة. فعندما تبقى في السرير لفترة أطول من المعتاد، قد تواجه صعوبة في النوم في وقت لاحق من ذلك اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يوصي معظم الخبراء بعدم الضغط على زر التأجيل حيث أنّ ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالتعب. لذا، فإنّ الالتزام بجدول منتظم هو من أفضل الطرق لاكتساب عادات نوم جيدة.

حاول ألا تستهلك الكافيين في وقت متأخر من اليوم. تجنّب احتساء القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين في وقت متأخر من اليوم أو في وقت مبكر من المساء لتسهيل عملية النوم. يجب أيضًا تجنّب تناول وجبة كبيرة أو شرب الكحول قبل النوم لأنّها كلّها أمور يمكن أن تعيق نومك.

الفراش أو السرير المريح هو عامل مهمّ يساعدك في تحسين نوعية نومك. يختار الكثير من الناس الأفرشة ذات الجودة العالية والمريحة بحيث يجدون أنّها تساعد حقًّا على نيل قسط كبير من الراحة.

ابدأ في ممارسة الرياضة. قد يساعد التمرين بانتظام على تعزيز النوم بشكل أفضل. في الماضي، كان شائع أنّه يجب ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم حتى تتمكّن من النوم بشكل أفضل في الليل. ولكن كما تبيّن، يمكنك ممارسة التمارين في أي وقت من اليوم ونيل قسط كبير من الراحة والنوم في الليل. ابدأ بممارسة الرياضة بشكل منتظم وستلاحظ بأن نوعية نومك تحسّنت بشكل كبير.

استرخ قبل النوم. لمساعدة جسمك وعقلك على الاسترخاء قبل النوم، يجب الاستحمام بمياه دافئة والاستمتاع بكوب ساخن من الشاي أو قراءة كتاب. حاول تجنّب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم إذ يمكن لضوء الشاشة أن يضايق جسمك، مما يعرقل إمكانية النوم.

نومًا هنيئًا!

تعليقات فيسبوك

عن Nessrine Tassi

Nessrine Tassi
محرر بالمواضيع الإجتماعية و الثقافية

تحقق أيضا

ماذا سيحدث لك فور إقلاعك عن التدخين ؟

  لا شكّ في أن جلّ الشباب و الرجال هم مدخنين و لا شكّ كذلك …

اترك رد